البورصة


الكثير منا قد لا يعرف معنى البورصة بالشكل التفصيلي ولكن عندما يذكر اسم البورصة معظمنا يأتي في مخيلته الشاشات المتتعددة والحركة الكثيرة وكثرة الأرقام وفكرة الصعود والهبوط ومجموعة أشخاص في غاية السعادة آخرين في خيبات الأمل، كل هذه الأمور هي أمور نشاهدها في أي مكان تدور فيه عملية البورصة، أما عن التعريف التفصيلي للبورصة وكيف ننتمي لهذا المجال أو نعمل به فهو محور موضوعنا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

ما هي البورصة ؟

§   البورصة هي عبارة عن نوع من أنواع الأسواق التجارية التي تعقد بها عمليات البيع والشراء المتبادلة ولكن وفقًا لمعايير وقواعد ثابتة لا تتغير.

§  يشترط في البورصة أن تكون المنتجات أو السلع المعرضة للبيع هي سلع ومنتجات قابلة للتخزين لها نفع كبير، ذات أهمية اقتصادية عالية.

§   يقوم بعمليات البيع والشراء في البورصة شركات السمسرة أو شركات وسيطة بشرط أن تكون هذه الشركات هي شركات مسجلة بحسب القوانين ولها كافة التراخيص اللازمة.

كيف اعمل في البورصة ؟

الكثير من الأشخاص يرغبون دائمًا في العمل داخل البورصة للسماع بمكاسبها ولكن قد يجهلون الطريقة التي تساعدهم في البدء في العمل، في حال كنت ترغب بالعمل في البورصة إذا لابد أن تكون على دراية بالنقاط التالية:

§ أولًا لابد أن يتوفر رأس مال للعمل في البورصة كما ينبغي على المستثمر بالبورصة ألا يقوم بوضع رأس ماله كاملًا في البورصة بل عليه المشاركة بجزء فقط من المال لأنه من الممكن أن يتعرض للخسارة المالية.

§  ثانيًا العمل في البورصة متنوع وله أكثر من وسيلة فيمكنك أن تعمل باستثمار أموالك أو أن تمتلك بعض السندات الملكية أو بعض أسهم الشركات أو الوثائق العقارية كل هذا متاح العمل به في البورصة لذا عليك أن تختار الطريقة التي تناسبك وتدرسها جيدًا.

§  ثالثًا تستطيع أن تقوم بالعمل في البورصة بأكثر من طريقة فإما أن تعمل بشكل يدوي، أو أن تعمل عن طريق الانترنت أو العمل عن طريق مواقع التداول عليك أيضًا أن تقوم باختيار الطريقة التي تتناسب معك وتتجهز لها.

البورصة المصرية

§ يتواجد بمصر البورصة المصرية CASE هي عبارة عن بورصة مصر وبورصة اسكندرية، البورصتان لهما نفس الإدارة كما أن لهما نفس العناصر والمعاملات التجارية.

§ تم إنشاء بورصة الإسكندرية في عام 1883 أما بورصة القاهرة فكانت في عام 1903 وكلا البورصتان حصلا على المرتبة الخامسة في التداول والمعاملات على المستوي العالمي عام 1907حيث كان يشترك في بورصة القاهرة عدد 228 شركة برأس مال يبلغ الـ 91 مليون جنيهًا مصريًا.

§ تحرص البورصة المصرية بشكل دائم على التواجد بصورة فعلية وتعاونية مع جميع البورصات سواء البورصات الأقليمية أو البورصات العالمية مما يؤدي دائمًا إلى تطورها والعودة بفوائد عديدة على السوق المصرية.

البورصة العالمية

أصبحت البورصة الآن عامل قوي من عوامل الربح على المستوى العالمي، وعلى الرغم من بدايتها عل شكل مقابلات مباشرة يتحدث فيها الأشخاص ويقومون بمناقشة الأسعار والعراك على المكسب والخسارة، أصبحت الآن تتم عبر الانترنت وأجهزة الحاسوب مما أدى إلى انتشارها عالميًا بصورة كبيرة.

أصبحت الآن القيمة المالية لأكبر ستين بورصة حول العالم عبارة عن أكثر من 69 تريليون دولار، والغالبية العظمى من هذا الرقم مقسم بين كل من قارة أوروبا وأمريكا الشمالية وقارة آسيا، وإليك الآن أشهر البورصات حول العالم:

1- بورصة نيورك

§ بورصة نيورك هي البورصة الأشهر حول العالم تبدأ يوميًا بجرس متميز في الساعة التاسعة والنصف من كل صباح.

§ في وقتنا هذا تعتبر بورصة نيورك موطن أساسي لأكثر من 2300 شركة في السوق الأمريكية وبداخل البورصة، هذه الشركات تعمل على تغطية قدر كبير من القطاعات أشهرها قطاع السلع والتمويل والطاقة والصحة من أشهر هذه الشركات شركة ديزني.

2- بورصة امستردام

§ منذ أن أنشأت بورصة امستردام عام 1602 وهي تعمل معتمدة على الاسهم والسندات، وليس على الأموال والنقود الورقية، كات أولى الخطوات التي رسخت قواعد بورصة امستردام هي أدراكها لشركة الهند الشرقية الهولندية التي تجمع بين جنسيات متعددة.

§ أصبحت الآن بورصة امستردام كيان معروف ومشهور عالميا باسم بورصة يورونكست وهذا لأنه انضم إليها كل من بورصة الخيارات الأروبية وبورصة باريس وبورصة بروكسل الذين شكلوا معًا اتحاد قوي جعل البورصة في المقدمة دائمًا.

3- بورصة لندن

§       برصة لندن كانت هي البورصة الأولى على المستوى العالمي حتى نهاية الحرب العالمية الأولى وقد بدأت عام 1801 وكان هدفها منذ البداية هو تسهيل حركة البيع والشراء للأسهم.

§     تضم بورة لندن أكثر من ثلاثة آلاف شركة حول العالم، وقد كانت القيمة المالية لها لعام 2018 عبارة عن 5 ترليون دولار، ومن أشهر الشركات التي تتواجد ببورصة لندن هي شركة فودافون.

سوق الأوراق المالية

البورصة أو سوق الأوراق المالية يقدم دائمًا وظيفتين هما كالآتي:

§  وظيفة الأسواق الأولية: وهنا نجد أن دور أي شركة أو مؤسسة داخل البورصة هي أن تقوم بإيجاد مشاريع إنتاجية توجه لها أموال المستثمرين أو ما يسمى بأنها ترفع رأس مال الشركة أو المؤسسة عن طريق توجيه رأس المال بصورة صحيحة نحو عمل إنتاجي.

§ وظيفة الأسواق الثانوية: وهنا نجد أن مستثمري البورصة أو الأسواق المالية يقومون ببيح أوراقهم المالية إلى مستثمرين آخرين وهنا يتم المحافظة على رأس المال وتقليل الخسارة المالية.

الأسواق المالية العالمية

إن أكثر أو أهم الأسواق التي تدور عليها الأسواق المالية العالمية أو البورصة العالمية هي عبارة عن الآتي:

§   سوق المواد أو السلع الغذائية

§   سوق الاسهم أو الأوراق المالية

§   سوق العملة

§   سوق سندات الملكية

§    سوق المواد الأولية وهي عبارة عن القطن والبترول والنحاس

أما عن أكبر البورصات وأشهرها حول العالم فنجد هناك الآتي:

§    بورصة نيويورك وتتواجد داخل الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك

§  بورصة لندن وتتواجد بداخل إنجلترا

§  بورصة فرانكفورت وتتواجد بداخل ألمانيا

§   بورصة طوكيو وتتواجد بداخل اليابان

§   بورصة سيدني وتتواجد بداخل استراليا

ما هي أهمية البورصة؟ أو أهمية الأسواق المالية العالمية؟

وإذا نظرنا إلى أهمية البورصة أو أهمية الأسواق المالية العالمية فسنجد أنها كالآتي:

§  أولًا: هي مصدر من المصادر المشجعة والأساسية لعمليات التمويل والاستثمار المختلفة، فبها تتواصل أغلب الشركات والمؤسسات مع بعضها البعض ويتم عقد صفقات وتدور حركة البيع والشراء بين أطراف مختلفة.

§  ثانيًا: هي أيضًا مصدر من المصادر التي تحاكي اقتصاد البلاد وتشرح عنه، فبناء على تحركات كل بورصة اسهم الشركات بداخلها نستيطع معرفة ما إذا كانت هذه الدولة لديها اقتصاد قوي أم لا، فكلما علت الأسهم ارتفع الاقتصاد وقوي وكلما انخفضت أثر هذا على الوضع العام لاقتصاد الدولة خاصة إذا كانت هذه الأسهم تمثل إحدى الشركات الكبرى والأساسية في الدولة.

§  ثالثًا: هي مصدر من مصادر الربح القوية وتعمل على زيادة الدخل وتضاخم الثروات كما أنها تتيح فرص عمل للكثير من الشباب وتقلل من نسبة البطالة وتساعد في القضاء عليها.

§  رابعًا: أيَا تعمل البورصة على تمويل الشركات بصورة طبيعية دون الحاجة لأن تقوم الشركة بالاقتراض من البنك أو المديونية فتستطيع أن تطرح أسهم منها للبيع في البرصة مقابل مبلغ مالي للتمويل.

Post a Comment

أحدث أقدم