المحاسبة عن الأصول المتداولة - تابع أساسيات المخزون في المحاسبة

يُعرف المخزون في المحاسبة المالية بأهم مصطلحٍ لإدارة الأموال التي ترِد للمنشأة وتخرج منها. وفي مقالات سابقة تعرّفنا على المخزون وأنواعه وكيفية إدارته وحساباته المالية.. وفي هذا المقال سنتعرّف على أساسيات المخزون.

 عناصر المخزون

يتكون المخزون من ثلاثة عناصر أساسية، والتي تتمثل في:

أولًا.. المواد الخام: 

وهي المواد التي يحتفظ بها المشروع في مخازن؛ بغرض استخدامها في نشاطه الإنتاجي، كما هو الحال في صناعة الأثاث وصناعة المنسوجات.

ثانيًا.. مخزون إنتاج تحت التشغيل: 

وهو عبارة عن منتجات لا زالت تحت التشغيل، أي "إنتاج غير تام"، وهو في حاجة إلى نفقات إضافيةج؛ لاستكمال عمليات الإنتاج الخاصة به بحيث يصبح "إنتاج تام".

ثالثًا.. مخزون إنتاج تام: 

وهو عبارة عن الوحدات المنتَجة التي استُكمِلت عمليات صنعها وتم إيداعها في المخازن تمهيدًا لبيعها.

ونستنتج مما سبق مايلي:

أن المخزون عبارة عن السلع أو البضاعة أو المنتجات التي يمتلكها المشروع في نهاية الفترة. ولكن يدخل ضمن المخزون عدد من العناصر التي تكون ضمن المخزون، ولا بد من مراعاتها، والتي تتمثل في:

1.   البضاعة المُباعة ولا زالت بالمخازن - sold merchandise on Hand

طالما تم بيع هذه البضاعة وتم إثباتها في دفاتر المشروع ضمن المبيعات، لا بد من استبعادها من المخزون عند القيام بالجرد لمخازن المشروع.

2.    البضاعة التي في الطريق Merchandise in TRANSITY       

وهي عبارة عن البضاعة المشتركة، ولكنها ما زالت في الطريق، هذه البضاعة إذا تم إثباتها كمشتريات بسجلات المشروع، وبُناءً على انتقال ملكيتها للمشروع، بشرط التسليم محل البائع ولا زالت بالطريق، ولذلك يجب أن يتم إدراجها ضمن مخزون المشروع.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخص هذا الجزء من المخزون في المُحاسبة، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا مع المزيد من المقالات.

أسرة المحاسبة للجميع

Post a Comment

أحدث أقدم