البنوك الالكترونية


من وقت لآخر نشهد تطورات بالغة في عالم التكنولوجيا، فمنذ أن بدأت التكنولوجيا وهي تسير بسرعة الصاروخ وتتقدم بشكل ملحوظ في جميع المجالات، من ابرز المجالات التي أصبحت التكنولوجيا تلعب دورًا قويا بها هي مجال الحسابات والبنوك فأصبح الآن لا يوجد فقط البنوك الملموسة التي نراها في الواقع ونذهب إليها ونحل تعاملتنا ولكن أيضًا أصبح هناك البنوك الإلكترونية وهي محور حديثنا في السطور القادمة لنتعرف عن ماهيتها والخدمات التي تقدمها وأشهر البنوك على المستوى العالمي.

ما هي البنوك الالكترونية

§       البنوك الإلكترونية هي عبارة عن بنوك افتراضية تتواجد فقط عبر الإنترنت من خلال صفحة أو موقع مخصص لها يمثل البنك وتستطيع من خلاله أن تقوم بحل جميع تعاملاتك المالية وتخليص كافة العقود والأوراق.

§       تقوم البنوك الإلكترونية بجميع الخدمات التي يقوم بها البنك  الطبيعي من سحب وإيداع وتحويل للأموال وربما كل هذا يتم عن طريقها بصورة أسهل حيث أنها لا تتطلب منك أن تترك مكانك فستطيع أن تقوم بكافة الأشياء التي تحتاجها وأنت في مكانك ومنزلك فقط عن طريق شاشة الحاسوب أو الهاتف الجوال.

خدمات البنوك الالكترونية

تقدم البنوك الالكترونية مجموعة كبيرة من الخدمات لمستخدميها ومن هذه الخدمات ما يلي:

§       أولًا تقوم البنوك الإلكترونية بتوفير شروح مبسطة عن كل ما يتم عبر الموقع من تعاملات وهذا حتى يسهل على المستخدم الوصول إلى المعلومة وإنجاز مهمته سريعًا.

§       ثانيًا يستيطع المستخدم للبنوك الإلكترونية أن يصل إلى حسابه المصرفي ويطلع عليه ويتأكد منه.

§       ثالثًا تعمل البنوك الإلكترونية على إدارة كافة السندات البنكية والأسهم باستراتيجية محكمة ودقة عالية.

§       رابعًا يستطيع البنك الإلكتروني أن يقوم بتحويل أي مبالغ مالية من عميل إلى آخر

§       خامسًا في حال تواجد أي عطل في الموقع الخاص بالبنك الإلكتروني على الإنترنت فإن البنك يوفر سريعًا خدمة عملاء تعمل على الرد على كافة الاستفسارات الخاصة بالعميل والمتابعة معه حتى انتهاء هذه الأعطال.

§       يتم التعامل مع كافة العملاء بقدر عالٍ من الأمانة والدقة والالتزام وبالتالي تستطيع البنوك الإلكترونية الحصول على ثقة العميل وكسب تعاملاته مع البنك بشكل مطول ومستمر.

§       تقدم البنوك الإلكترونية ميزة دفع كافة المديونيات أو الأقساط أو الإيصالات بمنتهى السهولة دون الحاجة إلى مغادرة البيت.

§       تسمح البنوك الإلكترونية لعملائها بميزة التسق الإلكتروني مما يتيح لهم شراء كافة الأشياء التي يرغبون بها وهم في مكانهم وبتكاليف منخفضة فلا يقوم البنك بفرض أرباح أو فوائد عالية.

§       تمنح البنوك الإلكترونية البطاقات الذكية التي تساعد العملاء في الشراء من مختلف الأماكن حول العالم بالإضافة إلى أنها يوجد منها أنواع مثل البطاقات الماسية والبطاقات الذهبية التي تعد مناسبة للغاية لرجال الأعمال والتي تعطي لحاملها ميزات عالية حتى أنه يستطيع الشراء من بعض المواقع بصورة مجانية.

 خصائص البنوك الالكترونية

§       تتميز البنوك الالكترونية بالعديد من الخصائص ومنها أنها تستطيع أن تجمع قاعدة أكبر من العملاء وتصل إليهم في كل مكان حول العالم.

§       تقوم البنوك الإلكترونية بتقديم جميع الخدمات المصرفية المتعارف عليها بشكل كامل بالإضافة إلى خدمات مصرفية جديدة.

§       تعمل البنوك الإلكترونية برسوم أقل مما يساعد في تقليل التكاليف بالإضافة إلى انها تمتلك كفاءة عمل أعلى وأسرع من البنوك الأخرى.

§       تقدم جميع الخدمات المتعلقة بالبطاقات.

افضل البنوك الالكترونية

أصبح الآن هناك عدد كبير من البنوك الإلكترونية حول العالم، والتي تساعد في نقل الأموال من وإلى أي مكان في العالم بكل سهولة، وأنت في مكانك فقط كل ما عليك هو إنشاء حساب جاري وبعد ذلك تستطيع أن تقوم بالحصول على كافة الصلاحيات التي يمنحها البنك لمستخدميه ومن أفضل البنوك التي تستطيع التعامل معها حول العالم البنوك التالية:

§       بنك PayPal

§       بنك نتلر

§       بنك سكريل

§       بنك بايونير

§       بنك باي سيرا

§       بنك Perfect mony

عيوب البنوك الالكترونية

البنوك الالكترونية ايضا رغم أن لها العديد من المزايا فإن لها ايضًا مجموعة من العيوب لابد من الحذر منها حتى لا يتعرض العميل لأي نوع من الأذى هذه العيوب عبارة عن الآتي:

§       أولًا البنوك الالكترونية في حال لم تكن بنوك موثوقة أو بنوك معروفة بالقدر الكافي الذي يجعلك تتعامل معها فإنها من الممكن أن تكون بنوك غير آمنة من السهل جدًا أن يتم اختراقها ونسخ المعلومات الخاصة بالعملاء لهذا لابد من الحذر بصورة كبيرة من البنوك الغير معروفة أو التي لم تتعرف على خبراتها السابقة مع عملاء مختلفين.

§       ثانيًا بعض العملاء يقومون بتقديم الضمانات الكافية للبنك وهذا الأمر يفتح الطريق أمام عمليات النصب حيث أحيانًا يقوم بعض النصابين بالحصول على القروض من البنوك دون تسديد وهذا بطبيعة الحال عند تكراره قد يتسبب في انهيار البنك.

§       ثالثًا بعض الأشخاص ماهرون في تزوير البطاقات الذكية مما قد يعرض الأشخاص لعمليات نصب مختلفة وهنا على العميل عن اختياره للبنك الإلكتروني أن يحرص أنه يختار بنك يتحرى الدقة والسرية في جميع تعاملاته ويحافظ على خصوصية العميل بكافة الطرق.

أشهر 6 بنوك الكترونية عالمية

إذا كنت تبحث عن أشهر 6 بنوك إلكترونية عالمية فإليك قائمة بأفضل 6 بنوك على المستوى العالمي وتفاصيل متنوعة عن كل بنك..

1- بنك PayPal

§       بنك باي بال هو بنك يتيح لعملائه إنشاء منصة آمنة تماما للتعاملات المالية بشكل إلكتروني لا يحتاج منك الذهاب إلى البنك.

§       تستطيع من حسابك على الباي باي أن ترسل وتستقبل أي مبلغ من المال، كما أنك تستطيع أن تقوم بشراء كل ما ترغب به من خلال الإنترنت.

§       هناك الكثير من المواقع على الإنترنت لا تقبل بوسيلة دفع غير وسيلة الباي بال وهذا لأنه من المواقع الموثوقة والآمنة، فهو يعمل على حماية البطاقة الائتمانية حماية تامة ضد أي اختراق أو تجسس.

§       عند ارسال الأموال من بنك باي بال لابد أن يكون المرسل إليه أيضًا لديه حساب باي بال حتى يستطيع استقبال الأموال.

2- بنك Payaz

§       بنك بايز هو بنك أصله كندي وهو من أشهر البنوك العالمية والمشهورة في العالم العربي والعالم الغربي

§       يتيح للمستخدم التسجيل بصورة مجانية تماما

§       لديه فريق لخدمة العملاء يسعى للرد على كافة الاستفسارات والدعم الفني الكامل للعميل

§       يحافظ على خصوصية وبيانات العميل

§       يستطيع العميل ان يحتفظ فيه بأكثر من عملة كما أنه يستطيع أن يستقبل حتى ألفين دولار بشكل سنوي.

3- بنك skrill

§       تم إنشاء هذا البنك في عام 2001 وهو بنك انجليزي الجنسية له مستخدمين عدة من مختلف دول العالم.

§       يتميز بسهولة الاستخدام وسرعة إرسال أو استقبال الأموال من خلاله

§       يتعامل مع الكثير من المواقع الخاصة بالتسوق والألعاب كما أنه يحافظ على السرية التامة لكافة البيانات الخاصة بالعملاء.

4- بنك Neteller

§       بنك نتلر هو بنك بريطاني الجنسية من أفضل البنوك الإلكترونية على مستوى العالم

§       يفرض قيود صارمة للحفاظ على بيانات العملاء

§       في حال كان هناك أي خطوات مثيرة للشك في حساب المستخدم فإن الحساب يغلق إلى حين التواصل مع العميل تليفونيًا والتأكد من هويته.

5- بنك Web Mony

§       هو بنك روسي الجنسية يتشابه مع البنك الإلكتروني باي بال

§       يقدم خدمات مميزة للدول التي لا يتم التعامل فيها بالماستر كارد أو الفيزا مما يعمل على تسهيل حركة الشراء والأعمال دون أي قيود.

6- بنك Payoneer

§       هو بنك عالمي أمريكي تستطيع من أي مكان حول العالم أن تنشئ حسابًا عليه وتقوم بكافة التعاملات المالية.

§       تحصل من خلاله على بطاقة Prepaid بصورة مجانية تستطيع أن تقوم بربطها بحسابك الخاص في البنك أو تقوم باستخدامها للسحب من ماكينات الصرف. 

Post a Comment

أحدث أقدم