ما هي الطريقة لمعرفة الحساب المدين من الحساب الدائن ؟

اذا تكلمنا على الحياة العلمية فإن المدين؛ هو الشخص الذي يكون لديه دين لصالح الدائن، أما إذا تكلمنا من جهة المحاسبة، فيوجد طريقتين لكي يتم تحديد حساب المدين من الحساب الدائم وذلك عند تسجيل القيد اليومي في الدفتر.

أولًا: نظرية الآخذ والعاطي

في تلك النظرية يتم افتراض أن الحساب المدين يكون هو الحساب التي يتم أخذه، أما حساب الدائن هو تلك الحساب المعطاة.

ثانيًا: تحديد طبيعة الحساب

ومن تلك الطريقة، تنقسم الحسابات الي قسمين وهي:

1. حسابات ذات طبيعة مدينة

2. حسابات ذات طبيعة دائنة

ولكن يجب على الشخص أن يعرف أن الحسابات ذات الطبيعة المدينة قد تشمل حسابات الأصول وأيضا المصروفات، وحسابات مسحوبات شخصية. ولكن الحسابات ذات الطبيعة الدائنة فإنها تشمل الالتزامات وحساب رأس المال وأيضا حسابات الإيرادات وتلك الحسابات تمتاز بالآتي:

1. حسابات ذات طبيعة مدينة: وهي طريقة يتم تسجيلها في الطرف المدين عند الزيادة، وتسجل تلك الحسابات في طرف الدائن عند النقص رصيدها على الاغلب مدينة.

2. حسابات ذات طبيعة دائنة: وهي تسجل في الطرف المدين وذلك عند النقص، وتسجل في الطرف الدائن وذلك في الزيادة.

كيفية تقسيم الحسابات بحسب القوائم المالية

تم تقسيم الحسابات المدينة والمدينة إلي خمس مجموعات، وذلك على أساس القوائم المالية، وهي ما يلي:

(1) الأصول: في الغالب تكون الأصول في الجانب الخاص بالمدين، وتسجل في الطرف الأيمن من الميزانية، وذلك لأنها قد تشكل ديون على المؤسسات والشركات، ويجب أن تسدد في المراحل الآتية.

(2) الالتزامات: في الأغلب تكون دائنة ويتم تسجيلها في الطرف الأيسر من الميزانية، وذلك لاعتبارها من ديون تسجل في المؤسسة، ويجب أن تقوم بسدادها ويتم دفعها في الفترة القادمة.

(3) حقوق ملكية: وفي تلك الحالة تكون جميع الحقوق الملكية في الأغلب في الجانب الخاص بالدائن، ويتم تسجيلها في الجانب الأيسر في الميزانية، ويتم زيادة حقوق الملكية عن طريق زيادة العمليات المالية، تلك التي تؤثر على الحسابات الدائنة، وأيضا يتم تقليل قيمتها من خلال عمليات المحاسبية وهي التي تؤثر على الطرف المدين.

(4) الإيرادات: حيث أن جميع الإيرادات الداخلة على أي مؤسسة أو شركة تكون في الطبيعة دائنة، وذلك لأنها تحتوى على سلع وتحتوي على خدمات يتم تقديمها عن طريق المؤسسة، وتزود من قيمة الإيرادات وذلك من خلال العمليات المالية التي تؤثر على الجانب الدائن، وفي نفس الحال تقل للعمليات التي قد تؤثر عليها في الجانب المدين.

 

Post a Comment

أحدث أقدم