أمور يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

أمور يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية هي مجموعة من الأمور التي تؤثر بالسلب على السيرة الذاتية، الأمر الذي يؤكد على ضرورة الامتناع عن كتابتها لضمان الحصول على سيرة ذاتية ناجحة خالية من الأخطاء، فالسيرة الذاتية هي الوسيلة التي تساعد الشخص المتقدم للوظيفة على ترك انطباع معين لدى الإدارة أو صاحب العمل، ولا تستغرق قراءتها إلا ثوان معدودة.

أمور يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

1- الكذب في السيرة الذاتية

يجب العلم بأن الحقيقة ستنكشف في الوقت القريب أو البعيد، الأمر الذي يؤكد على ضرورة التزام الصدق أثناء كتابة السيرة الذاتية، وتجنب الكذب حتى لا يتم رفضك فيجب الإفصاح عن المعلومات بصدق أهمها التواريخ، والمشاريع التي قمت بها، والشهادات التي حصلت عليها.

2- عدم كفاية معلومات الاتصال

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على معلومات للاتصال الخاصة التي يمكن الاعتماد عليها للاتصال بك عند الحاجة وأهمها الاسم الكامل، والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ففي بعض الأحيان يعتمد الشخص على أرقام هواتف قديمة أو عناوين سابقة.

3- تصميم السيرة الذاتية بشكل غير مناسب

يجب التأكد من كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل واضح وبسيط بحيث تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة، بالإضافة إلى المظهر الرائع الذي يجذب صاحب العمل إلى قراءتها، ويجب التركيز على حجم الخط المستخدم في السيرة الذاتية، والنمط الذي تعتمد عليه، وغيرها من الأمور الهامة التي تتعلق بتنسيق سيرتك الذاتية، ويجب الابتعاد عن الورق الملون أو الورق المطبوع في طباعة السيرة الذاتية.

4- احتواء السيرة الذاتية على أخطاء املائية

تعتبر الأخطاء الإملائية واحدة من أهم الأخطاء التي تؤثر بشكل سلبي على السيرة الذاتية، فاحتواء السيرة الذاتية على أخطاء نحوية وإملائية تتسبب في ضيق الشخص الذي يقرأها، مما يؤثر على قرار توظيفك في العمل، ويفضل تحميل المدقق الإملائي للتأكيد على دقة وصحة اللغة المعتمدة في السيرة الذاتية، ويجب مراجعتها أكثر من مرة قبل إرسالها لاكتشاف الأخطاء وتصيحها.

5- كتابة بريد الكتروني غير ملائم

في أغلب الأحيان يعتمد الشخص على عنوان غريب للبريد الالكتروني في فترة دراسته ولكنه لا يناسب الوظيفة التي يسعى للالتحاق بها، مما يؤكد على أهمية إنشاء عنوان بريد الكتروني آخر مناسب والاعتماد عليه في السيرة الذاتية.

6- الإطالة في السيرة الذاتية

يفضل تقليل عدد صفحات السيرة الذاتية إلى صفحتين حتى يتمكن صاحب العمل من قراءتها، ويجب أن تحتوي على البيانات الأساسية المطلوبة، لأن السيرة الذاتية الطويلة تعطي القارئ شعور بالملل أثناء قراءتها.

تحسين السيرة الذاتية

يبحث الكثيرين عن طريقة مثالية لكتابة وتحسين السيرة الذاتية بشكل متميز ليتم الانتهاء من قراءتها خلال مدة وجيزة لا تتعدى 10 ثواني، وفيما يلي أهم الخطوات التي تساهم في تحسين السيرة الذاتية:

تحسين وتطوير القسم الأول من السيرة الذاتية الذي يتضمن المعلومات التي يراها أي شخص يفتح سيرتك الذاتية، ويمكنك الاستعانة بإعلانات الوظائف المشابهة للوظيفة لتصميم قائمة تضم أهم المتطلبات الواجب توافرها في الشخص المتقدم للوظيفة، ثم تعديل السيرة الذاتية بحيث يتضمن الربع الأول منها هذه المتطلبات ليتمكن صاحب العمل من قراءتها بمجرد فتح السيرة الذاتية.

الاكتفاء بكتابة المعلومات الهامة المرتبطة بالموضوع فيفضل حذف كافة المعلومات التي لا تحتاج إليها الوظيفة، ويجب تضمين السيرة الذاتية للمهارات المطلوبة التي تناسب العمل.

هل يجب وضع الصورة في السيرة الذاتية ؟

يعتقد البعض بعدم أهمية الصورة في السيرة الذاتية، ويرى البعض الآخر بأهمية الصورة الشخصية في السيرة الذاتية ولكل رأي منهم أسبابه، ولكن الأمر عائد إليك إذا كنت تفضل وضع صورتك في السيرة الذاتية أو لا، وفي حالة وضع الصورة يجب استيفاء الشروط الآتية:

  • أن تكون الصورة واضحة وحديثة لم يمر عليها أكثر من ثلاثة أشهر
  • اختيار صورة جميلة تعكس ثقتك بنفسك وابتسامتك الجميلة
  • الابتعاد عن تعديل الصورة وتنقيتها بشكل يغير ملامحك
  • يفضل اعتماد الملابس الرسمية في الصورة الشخصية وفقاً لطبيعة العمل الذي ترغب في العمل به


Post a Comment

أحدث أقدم