الفرق بين الاساس النقدي واساس الاستحقاق


أولًا: الأساس النقدي

يعتبر الأساس النقدي من أحد الطرق الخاصة بالمحاسبة والتي تستخدم في أنظمة المحاسبة، والأساس النقدي يعترف بالإيرادات والمصاريف وذلك عندما تحصل على الأموال بشكل فعلي، فإذا حصلت المؤسسة على النقد، يتم تسجيل أي قيد محاسبي، وتلك الطريقة تعتبر طريقة مناقضة للطريقة الثانية، ولكن الطريقة الثانية وهي المحاسبة على أساس الاستحقاق فهي عملية لا تعترف بأي عملية مالية، وذلك الا في حال تم استحقاق مبلغها المالي.

مزايا الأساس النقدي:

  • تعتبر من أهم مزايا تلك الطريقة هي أنها رخيصة وبسيطة، أي انها تعتبر من أبسط الطرق المحاسبية.
  • طريقة متوفرة ومتاحة للكثير من الأفراد، خصوصا أصحاب المشاريع الصغيرة.
  • تسهل طريقة الأساس النقدي عملية جرد المخزون، وتعطي أصحاب المشاريع صور دقيقة وبسيطة عن كل المعلومات التي يحتاجوها.

ثانيًا: أساس الاستحقاق

تعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق شيوعا ومن أكثر الطرق استخداما في المحاسبة، وهي دورها الأساسي أن تقوم بقياس الأداء الخاص بالشركات، وذلك يتم عن طريق توثيق كل الاحداث الاقتصادية وأيضا المالية التي تحدث بداخل الشركة أو المؤسسة وذلك خلال فترة زمنية يتم تحديدها، وتوضح تلك العملية كل التفاصيل وكل العمليات المالية التي تحدث داخل الشركة أو المؤسسة، وذلك إذا كانت مبيعات بالكاش أو عن طريق عمليات شراء نقدا، وأيضا عمليات الشراء التي تحدث داخل البنوك وغيرها.

 وتلك الطريقة تعتبر من الطرق التي تستخدم بكثرة في المؤسسات والشركات، لكن من العيوب الشائعة لتلك الطريقة، وهي أنها صعبة الاستخدام، وتعتبر أيضا مكلفة إلي حدا ما بعكس الطريقة السابقة.

الفرق بين الاساس النقدي واساس الاستحقاق

يوجد العديد من الفروق الأساسية وذلك بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق، ومن أهم تلك الفروق ما يلي:

(1) يعتبر الأساس النقدي من الطرق الحسابية التي تعتبر غير مكلفة إلى حدا ما، أي أنها رخيصة نسبيا، بينما طريقة الأساس من الطرق الحسابية التي تعتبر مكلفة نسبيا.

(2) الأساس النقدي يعتبر من الطرق الحسابية المتاحة لجميع الناس، ويمكن أن تستخدم بسهولة بواسطة للمحاسبين العاديين، ولكن طريقة الأساس الاستحقاق من الطرق الحسابية التي تعتبر صعبة، ولا يمكن استخدامها إلا بواسطة محاسب متخصص.

(3) المؤسسات التي تستخدم كلا من النظامين مختلفين تمامًا، فمثلا يتم استخدام نظام الأساس النقدي في المؤسسات الحكومية، أما يتم استخدام نظام أساس الاستحقاق في الشركات التجارية.

 

 

 

 

Post a Comment

أحدث أقدم