مبادئ المحاسبية المتعارف عليها


المحاسبة المالية تحتوي على العديد من المبادئ والمفاهيم المختلفة والتي تتطور بتطور المحاسبة التاريخي، حيث أن يُطلق عليها في كثير من الأحيان اسم "المبادئ المحاسبية المتعارف عليها" أو المقبولة قبولا عام، وهي ما تعرف ب Generally Accepted Accounting principles.

حيث أن مبادئ المحاسبة المتعارف عليها توضح الإجراءات أو الطرق التي عن طريقها يتم معالجة مفردات القوائم المالية، بشكل مميز يؤدي إلي تجانس سجلات، وفيما يلي سوف نتحدث عن مبادئ المحاسبة المتعارف عليها.

1. الوحدات المحاسبية Accounting Entity

تعامل المحاسبة كل منشأة على أساس أنها وحدة منفصلة عن جميع المنشآت الأخرى ومنفصلة عن مالكيها، حيث أن تعتبر لها شخصيتها المستقلة، وذلك بصرف النظر عن الشكل القانوني لها، ويعتبر تلك المبدأ هو المحور الذي يدور حوله النظام المحاسبي بأكمله.

2. الوحدات النقدية Monetary Unit

يجب أن نستخدم صيغة تعتبر مفهومة لمستخدمين المعلومات المحاسبية وذلك عند التسجيل أو عند تبليغ تلك المعلومات، وذلك أدى إلي مفهوم يسمى الوحدة النقدية.

3. التكلفة التاريخية  Historical Cost

وتلك المبدأ يعني أن المعاملة المالية يتم إثباتها على أساس دمية النقود الفعلية التي تم استخدامها في التبادل لتلك المعاملة و بعد أن تم إثبات تلك المعاملة، فإن التكلفة قد تفيد في الدفاتر المحاسبية.

4. الاستمرارية Going Concern

المقصود بالاستمرارية هو أن المنشأ و لكي يستمر وان المنشأة مستمرة في جميع عملياتها وذلك لفترة من الزمن تكفي لكي يتم إنجاز تعهداتها الموجودة وذلك في ظل غياب دليل موضوعي على عكس تلك.

5. الفترة المحاسبية Accounting Period 

هي فترة لكي يتم قياس لنتيجة نشاط المنشأة، وذلك يحدث بدقة شديدة للغاية، فإن تلك الأمر يستدعي الانتظار وذلك حتى يتم تصفية اعمال هذه المنشأة، وهو أمر غير منطقي للغاية أو يعتبر أمر عملي نظرا للحاجة لمستخدمين المعلومات الحسابية حتى يعرفوا اعمال المنشأ لحظة بلحظة.

6. المقابلة Matching

وذلك يرجع إلي تقسيم حياة المنشأ الي فترات تعتبر دورية، ولذلك فإن الأمر يتطلب لكي يتم تحديد صافي دخل الفترة المحاسبية أن يكون يحمل إيراد الفترة بكل المصروفات التي ساهمت في تحقيق تلك الربح وذلك بغض النظر عن واقعة تسديد تلك المصروفات

7. التحقق Revenue Recognition

وهو مبدأ لا يعترف بإيراد المنشأ، ولا تسجل الايراد في الدفاتر إلا أن يتم التحقق منه فعلا.

8. الاستحقاق Accrual

وتلك المبدأ يعتبر عند قياس صافي الدخل الخاص بتلك الفترة فإن تلك الإيرادات لا تدخل في للاعتبار، حيث أن تلك الإيرادات التي تخص الفترة سواء كانت حصلت ام لم تتحصل

9. الثبات  Consistency

وتلك المبدأ يعني أن عند القيام بإجراء أو أسلوب معين، فإن تلك الأسلوب يجب أن لا يتغير من فترة لأخرى، ويعتبر مبدأ الثبات من المبادئ الهامة للغاية، لأنه يساعد كثيرا مستخدمي القوائم المالية أن يفسرون التغيرات في المركز المال وأيضا التغيرات في قائمة الدخل.

10. الإفصاح Disclosure

تلك المبدأ هو عندما تعد قوائم مالية، فيجب أن يكون هناك اعلان تام بذلك، حتي لا يحدث أي اخفاء لمعلومات أو بيانات قد تضر تلك بالآخرين المستفيدين


 

Post a Comment

أحدث أقدم