ما هو طلب حفظ الوظيفة؟ وما الفرق بينه وبين الإجازة بدون مرتب؟

جهات الوظائف ممتلئة بالكثير من المصطلحات بجانب القوانين التي تعمل على تحديد واجبات وحقوق العامل تجاه المصلحة التي يعمل بها، ولأن بعض الموظفين يتعرضون لبعض الأزمات والحوادث التي تؤثر على التزامهم تجاه العمل فظهر مصطلح جديد يسمى طلب حفظ الوظيفة وسوف نتناول معلومات أكثر عن هذا المفهوم وبمعلومات أكثر تفصيلاً.

ما هو طلب حفظ الوظيفة؟ وما الفرق بينه وبين الإجازة بدون مرتب؟

ظهر مؤخراً مفهوم طلب حفظ الوظيفة وهو عبارة عن قانون يدافع عن حق الموظف في الجهة التي يعمل بها حيث من خلاله يتمكن الموظف من الالتحاق مرة أخرى بالوظيفة بهد أن توقف عن العمل بسبب الخدمة العسكرية أو أي سبب أخر، مع العلم أن هذا القانون يتم تطبيقه على موظفين القطاع العام والقطاع الخاص، ففور البدء في أداء الخدمة العسكرية على سبيل المثال يتمكن المجند من إرسال طلب حفظ الوظيفة للجهة المعنية من أجل الحفاظ على وظيفته لكي يتمكن من استكمال عمله فور انتهائه من الخدمة العسكرية.

مع العلم أن قانون حفظ الوظيفة بيس مجرد خدمة يلتزم بها البعض والبعض الأخر لا بل هو قانون إلزامي على الجميع وإلا سيتم التعرض إلى المسائلة القانونية فيتمكن أي موظف من تقديم هذا الطلب من أجل الحفاظ على وظيفته.

علام ينص قانون حفظ الوظيفة؟

  • ينص القانون أن جميع الجهات الإدارية التابعة للقطاع العام أو الخاص والموجودة داخل الدولة والهيئات وأصحاب المشاريع والمحلات والشركات اذلين يمتلكون موظفين لا يقل عددهم عن عشرة بأن يتم الحفاظ على حق كل موظف يعمل بها والالتزام برغبته في تقديم طلب حفظ الطلب عند استدعائه إلى أداء الخدمة العسكرية.
  • ينص القانون أيضاً أنه يتم تطبيقه على الموظفين الذين يعملون إما بعقد مؤقت أو محدد لأي قطاع عمل حيث يملك الموظف حق استئناف عمله بمجرد الانتهاء من أداء الخدمة الوطنية.
  • يحق للمؤسسة أن تقوم بتعيين أحد الموظفين بشكل مؤقت من أجل سير أعمالها وعدم التعطل ولحين لعودة الموظف الأصلي، ولكن مع ضمان حق الموظف الأصلي.
  • عندما ينتهي المجند من أداء الخدمة الوطنية فلابد ان يرجع إلى وظيفته في مدة أقصاها ثلاثين يوماً ولكن إن تغيب الموظف ولم يرجع إلا الوظيفة في هذه المدة فالمؤسسة الحق الكامل برفض رجوعه إلى العمل خاصة في حالة عدم تقديم أوراق أو أي أدبة تثبت تغيبه عن العمل.
  • يحتفظ الموظف بجميع الترقيات التي وصل إليها قبل الخدمة العسكرية وعند عودته إلى العمل ويقوم باستكمال همله بشكل طبيعي جداً.
  • أثناء أداء الخدمة العسكرية يملك الموظف الحق الكامل في الحصول على المكافآت والبدلات مثل أقراد العمل الآخرين.

ما هو الفرق بين حفظ الوظيفة والإجازة بدون مرتب؟

بعض الموظفين يختلط عليهم الأمر ويظنون أن طلب حفظ الوظيفة هو الإجازة بدون مرتب ولكن الاثناء يحملان معنيان مختلفان، فعلى سبيل المثال: 

  • طلب حفظ الوظيفة خاص بالذكور فقط في حالة الطلب إلى التجنيد ولا يمكن التقديم لهذا الطلب في حالة وجود أي سبب أخر، وبالنسبة للإجازة بدون مرتب فهو خاص للرجال والنساء ويتم تقديم الطلب لأي سبب.
  • طلب حفظ الوظيفة يحافظ على الترقيات والعلاوات للموظف والبدلات لأنه يؤدي واجبه تجاه وظنه فذها واجب وطنه تجاهه، أما الإجازة بدون مرتب سيعود الموظف في نفس درجته الوظيفية ولمن بدون البدلات والترقيات التي حصل عليها سابقاً.
  • طلب حفظ الوظيفة للقطاع العام والخاص، أما الإجازة بدون مرتب فهي ليست مفعلة في المؤسسات الخاصة.

 

Post a Comment

أحدث أقدم