هل يوجد فرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

الفيزا كارد والماستر كارد سهلت التعاملات المالية للكثير من الأشخاص، ولأن البعض لا يتمكن التفرقة بين الفيزا كارد والماستر كارد ويختلط الأمر عليهم  فإننا اليوم سوف نتناول  الفرق بينهما وبالتفصيل.

هل يوجد فرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

البطاقات الائتمانية من أهم البطاقات التي يعتمد عليها الكثير من الأفراد من أجل تسهيل العمليات المالية مثل السحب أو الإيداع أو الشراء، كما يمكن الاتفاق في الكثير من الأعمال مع الشركات من خلال هذه البطاقات، وتعد الفيزا كارد والماستر كارد من أهم وأشهر أنواع البطاقات الائتمانية مع العلم أنه يوجد بينهما فروق كبيرة وإليكم الفرق بينهما بالتفصيل:

أولاً: بطاقة الفيزا كارد

استخدمت هذه البطاقة للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تسهيل العمليات المالية وبعد ذلك انشرت بشكل كبير في شتى أنحاء العالم وهي عبارة عن بطاقة بلاستيكية وإلكترونية يتم ربطها بالحساب البنكي للعميل وتساعد على استخدام الاموال المتواجدة داخل البطاقة بمقابل جزء بسيط من المال، ومن أهم مميزات بطاقة الفيزا كارد:

  1. تملك البطاقة وسيلة تحقق إلكترونية من خلالها يتم مطابقة توقيع صاحب البطاقة مع التوقيع الذي يوجد في البنك.
  2. يوجد قيمة رقمية للتأكد من البطاقة وتتكون من ثلاث أرقام  وتظهر في شكل مربع بجانب لوحة التوقيع.
  3. يوجد أرقام تعريف للبنك وعي مكونة من أربع أرقام ولابد أن تتطابق هذه الأرقام مع الأرقام الأولى للحساب البنكي.
  4. اسم البطاقة هو اسم صاحبها ويكون صحيح وكامل وهو الوحيد الذي يحق له استخدام البطاقة.

ثانياً: الماستر كارد

هي بطاقة عالمية تم إصدارها بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الاقتصادية وتم توزيعها وإطلاقها في شتى أنحاء العالم تحت اسم الماستر كارد مع العلم أن المؤسسة هي التي تصدر البطاقة وليست شركة الماستر كارد، وهذه البطاقة تملك الكثير من الفوائد التي منها ما يلي:

  1. الاستغناء عن حمل النقود والاكتفاء بحمل الماستر كارد الصغيرة حيث يتم استخدام هذه البطاقة من أجل القيام بكافة عمليات البيع والشراء وأيضاً عمليات السحب النقدي من أي ماكينة صرافة.
  2. لا يتمكن أي شخص أخر من استخدام هذه البطاقة لأن هذه البطاقة محمية برقم سر ولا يعرف هذا الرقم إلا من خلال صاحب البطاقة.
  3. تسمح هذه البطاقة من الاستفادة من العروض والتخفيضات التي تقدمها الكثير من الشركات.

الاجراءات الأمنية التي يجب إتباعها كل من يملك صاحب الماستر كارد

يجب على صاحب البطاقة أن يحفظ كلمة المرور الخاصة بالبطاقة جيداً ولا يشاركها مع أي شخص أخر لكي لا يتم استخدامها بشكل خاطئ وإن تعرض لذلك يجب أن يقوم بالتبليغ عن هذا فوراً.

لا يجب أن يتم مشاركة أي بيانات أو معلومات متعلقة بالبطاقة مع أي شخص.

لبطاقة الماستر كارد عدة أنواع حيث يوجد بطاقة الخصم الفوري وبطاقات الماستر كارد مسبوقة الدفع.

عيوب الفيزا كارد

  1. المزيد من النفقات حيث أن استخدام المال الورقي يجعل الشخص أكثر وعياً عن نفقاته ولكن استخدام الفيزا كارد تجعل الشخص أقل وعياً ويفرط في الإنفاق.
  2. يجب على العميل التقدم إلى البنك من أجل استخراج البطاقة وهذا يستغرق وقت.
  3. تتطلب البطاقة إيداع مبلغ نقدي قابل للاسترداد للديون.
  4. هناك فوائد عالية ورسوم مفروضة عليها.

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع

بطاقة مسبقة الدفع هي بطاقة يتم شحنها ووضع الأموال بداخلها للسحب منها في أي وقت ولا يشترط أن يكون للعميل حساب في البنك على عكس البطاقات الائتمانية التي يجب أن يكون للعميل حساب في البنك.

Post a Comment

أحدث أقدم