كيفية استخراج بطاقة ائتمانية

تعد بطاقة الائتمان التي تصدرها البنوك أحد بدائل التعامل بالكاش، وهى تعنى وضع حد مالي محدد، لهذه البطاقة دون الخصم من حسابات بنكية للعميل، ولكن عن طريق النقود الدائنة من البنك المصدر، وتتراوح فترة السداد لتلك المديونية الخاصة بالكارت بين 55 و57 يومًا وهى فترة السماح وبعد ذلك يتم وضع فائدة على المبلغ المدين، يتراوح بين 2 و2.5% كمتوسط في البنوك العاملة في مصر.

 ويعد مفهوم "المجتمع اللا نقدي"، أي تعامل أفراد المجتمع بالكروت البلاستيكية التى تصدرها البنوك، من المفاهيم ذات الاهتمام الكبير في مصر حاليًا

 الشروط العامة لاستخراج بطاقة ائتمانية

·       الجنسية المصرية أو الإقامة بالنسبة للأجانب.

·       حد أدنى للعمر 21 عامًا للبطاقات الأصلية، و18 عامًا للبطاقات الاضافية.

طريقة الاشتراك:

·       زيارة أقرب فرع من فروع البنك الأهلي المصري.

·       يقوم العميل بكتابة البيانات الشخصية الخاصة به وتعبئة طلب إصدار بطاقة الائتمان وتكون البطاقة بضمان الراتب – الحد الائتماني يتراوح بين 3 و5 أضعاف صافي الراتب الشهري – أو بضمان ودائع أو شهادات ادخار.

·       يرفق صورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مرافق – مياه أو كهرباء أو تليفون – ومفردات الراتب الشهري من جهة العمل. 

مزايا بطاقة الائتمان:

·       حرية استخدام البطاقة في المشتريات السلع والخدمات والسحب النقدي في مصر وكافة أنحاء العالم.

·       سعر عائد مدين شهري 1.75% للبطاقات المضمنة و2.1% للبطاقات الغير المضمنة على المشتريات والسحب النقدي.

·       الحصول على برامج ترويجية مميزة وحصرية.

·       أقل حد أدنى للسداد 5% شهريًا من رصيد البطاقة الائتمانية.

·       إمكانية إصدار بطاقات إضافية.

·       على مدار 24 ساعة الاستعلام عن كافة الخدمات المتعلقة بالبطاقة من خلال خدمة "الأهلي فون" 19623 محليًا / /19623-00202 دوليًا.

·       التسوق عبر الانترنت من خلال خدمة الكود الآمن.

·       الحصول على نقاط من خلال برنامج Al-Ahly Points نظير استخدام البطاقة في المشتريات، واستبدالها بقسائم شراء يمكن استخدامها لدى مجموعة من التجار المتعاقدين مع البنك الأهلي المصري.

·       تقسيط حركات المشتريات والسحب النقدي لفترات تصل إلى 36 شهرًا بسعر عائد مدين مميز من خلال خدمة التقسيط عبر الهاتف.

·       تقسيط المشتريات لمدة تصل إلى 12 شهرًا بدون فوائد ضمن مجموعة كبيرة من التجار المتعاقدين مع البنك الأهلي المصري.

  أنواع البطاقات في بنك مصر 

أولًا: بطاقات فيزا:

·       "كلاسيك"، تصدر بحد ائتماني 1000 جم إلى 150000 جم كحد أقصى.

·       "الذهبية" وتصدر بحد ائتماني 20000 جم إلى 150000 جم كحد أقصى.

ثانيًا: بطاقات مــاستر كارد، وتشمل 3 أنواع من البطاقات:

ماستر كارد كلاسيك: وتصدر بحد ائتماني 1000 جم إلى 150000 جم كحد أقصى.

بطاقة ماستر كارد الذهبية: تصدر بحد ائتماني 20000 جم إلى 150000 جم كحد أقصى.

بطاقة ماستر كارد إنترنت: تصدر بحد ائتماني 250 جم إلى 15000 جم وتستخدم فقط على شبكة الإنترنت.

ماستر كارد رجال الأعمال: تصدر للعاملين بالشركات والمؤسسات لاستخدامها في سداد المدفوعات المتعلقة بالعمل، كبديل للعهد التي تصرفها الشركات والمؤسسات للعاملين لديها خاصة عند السفر للخارج حيث يتم خصم استخدامات تلك البطاقة من حساب الشركة مباشرة، وتصدر بحد ائتماني يبدأ من 1000 جم وبحد أقصى 150000 جم كحد أقصى.

استخدامات البطاقات الائتمانية

  • التسوق لدى كافة المنافذ التجارية بجميع أنحاء العالم باستخدام الرقم السري الخاص بالبطاقة.
  • السحـب النقدي من جميـع آلات الصراف الآلي ATM المنتشرة بجميع أنحاء العالم.
  • سداد فواتير التليفون الثابت بموقع الشركة المصرية للاتصالات وسداد فواتير شركتي الاتصالات فودافون وموبينيل على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى العديد من المواقع الأخرى المتعاقدة مع البنك.

مزايا متعددة توفرها البطاقة الائتمانية

  • الحصول على بطاقة تقسيط بنك مصر – بريميوم Premium والتي تمكن حاملهـا من الشراء لدى العديد من المنافذ التجارية وتقسيط قيمة المشتريات على 10 أشهر بدون فوائد، حيث يتم خصم قيمة القسط الشهري على حساب البطاقة الائتمانية ليتم سداده ضمن استخدامات البطاقة.
  • الاستعلام عن عمليات البطاقة بالاشتراك بخدمة البنك الفوري المجانية Online Banking المتاحة بموقع البنك على شبكة الإنترنت www.banquemisr.com (الخدمة متاحة لبطاقات ماستر كارد فقط)
  • الحصول على عدد من البطاقات الإضافية لأفراد الأسرة، على أن تزيد أعمارهم عن 16 سنة.
  • إرسال رسائل SMS للعميل عند (إصدار أو تجديد البطاقة / بيان بالحد الأدنى المطلوب سداده شهريًا / استخدام البطاقة في أية عمليات شراء متضمنة الرصيد المتاح بالبطاقة).

1- تسهيلات في السداد

·       تتيح البطاقة لحاملها تسهيلات ائتمانية لسداد استخدامات البطاقة خلال فترة سماح تصل إلى57 يومًا لبطاقات فيزا وماستركارد بأنواعها.

·       تتيح لحاملها سداد جزء من المستحق على البطاقة شهريًا بحد أدنى 5 % لبطاقات فيزا وماستركارد بأنواعها.

·       السداد النقدي بالجنيه من خلال كافة فروع البنك المنتشرة على مستوى الجمهورية خلال أوقات العمل الرسمية.

·       إذا كان لدى حامل البطاقة حساب جار/ توفير لدى بنك مصر، فإنه يمكن ربط البطاقة بهذا الحساب ليتم شهريًا خصم المستحق على البطاقة أو الحد الأدنى (حسب رغبة حامل البطاقة) من رصيد الحساب.

2- تغطية تأمينية

تأمين مجاني ضد الحوادث تصل قيمته إلى 3 آلاف جنيه لبطاقة فيزا كلاسيك، 30 ألف جنيه لبطاقة فيزا الذهبية، 5 آلاف جنيه لبطاقة ماستركارد كلاسيك، 10 آلاف جنيه لبطاقة ماستركارد بيزنس، 20 ألف جنيه لبطاقة ماستركارد الذهبية.

3- خدمة التقسيط

يقدم البنك خدمة مميزة للعملاء حاملي البطاقات الائتمانية الصادرة من بنك مصر تتمثل في إمكانية تقسيط المشتريات التي تتم لدى العديد من المتاجر (Mobile shop – Radio Shack – Computer Shop – Compu Me … etc) على ستة أشهر أو سنة بدون عائد وخصم قيمة القسط الشهري من حساب البطاقة الائتمانية الصادرة للعميل من بنك مصر، مع إمكانية الشراء مرة أخرى بقيمة المبالغ التي تم سدادها بما يتيح للعميل استمرارية الاستفادة من الخدمة.

شروط الحصول على البطاقة

·       أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 21 عاما و16 عاما للبطاقات الإضافية.

·       أن يحصل المتقدم لإصدار البطاقة على دخل دوري (موظف – صاحب نشاط تجاري أو صناعي – مهن حرة) أو بضمان أحد الأوعية الادخارية ببنك مصر.

المستندات المطلوبة:

·       صورة بطاقة الرقم القومي.

·       أحدث إيصال مرافق (كهرباء – تليفون – غاز – مياه) باسم العميل أو أحد أقاربه حتى الدرجة الأولى، مع تقديم ما يثبت القرابة (بحد أقصى 3 شهور)

·       إثبات الدخل وفقًا للآتي:

موظف: خطاب معتمد من الإدارة المختصة بجهة العمل يوضح (الدخل الشهري أو السنوي – الوظيفة – تاريخ التعيين) على أن تكون صلاحية تلك الشهادة شهرين على الأكثر.

أو ثلاثة إيصالات مرتب حديثة على أن يكون تاريخ إحداها لعام سابق، أو كشف حساب بنكي حديث يظهر به تحويل المرتب على أن يكون أحدها لعام سابق.

صاحب نشاط تجارى أو صناعي: صورة مستخرج حديث للسجل التجاري والبطاقة الضريبية.

صاحب مهنة حرة: صورة ترخيص مزاولة المهنة والبطاقة الضريبية وكارنيه النقابة.

صاحب نشاط تجارى أو صناعي: بالنسبة لأصحاب الأنشطة والمهن الحرة يتم تقديم:

·       كشف حساب بنكي آخر 6 شهور باسم العميل أو باسم شركته أصل أو صورة معتمدة من البنك المصدر، شهادة معتمدة من أحد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالبنك المركزي، شهادة من الضرائب توضح دخل العميل الذي اتخذه أساسا لمعاملته الضريبة لآخر السنة.

 

Post a Comment

أحدث أقدم