وانت داخل تقدم في بنك مهم انك تكون عارف ؟

يعنى ايه بنك ؟

مؤسسة مالية تتعامل مع نوعين رئيسين من العملاء هم المودعين والمقرضين اي يعتبر البنك وسيط ما بين هؤلاء العملاء

ما هي منتجات البنك ؟

البنك بيقدم شوية خدمات وتسهيلات للعملاء بنسميها منتجات البنك زي الكروت بأنواعها والحسابات والحوالات وبعض المنتجات الأخرى كما في الصورة

ما هو البنك المركزي ودوره ؟

هو مؤسسة تدير السياسة المالية والنقدية للحكومة وتشرف على جميع البنوك او بمعنى اصح هو قلب النظام المالي في الدولة، ودور البنك المركزي يتلخص في الآتي:

       اصدار العملة

      إقراض البنوك ومراقبتها وفرض عليها وضع جزء من أموالها حفاظا على أموال المودعين

      يتحكم في سعر الصرف والفائدة

      ينظم حركة التعاملات بين البنوك والسياسة النقدية أبرز معالمها التضخم عشان كدة هو مسؤول عن نسبة التضخم في السوق

أنواع البطاقات في البنوك؟

بطاقة الخصم المباشر أو ما يسمى الـ Debit card:

كارت يخصم من الحساب الشخصي للعميل مباشرة .. غالبية البنوك لا تسمح كرت الخصم المباشر انه يشتغل على الانترنت لدواعى الأمان.

 بطاقة الائتمان أو ما يسمى الـ Credit Card:

كارت بيخصم من Limit معين البنك وضعه ليك تتحكم فيه بضمان وظيفتك الشخصية او بضمان فلوسك الموجودة في البنك، تعريف آخر بطاقة لها حد ائتماني من البنك يقرض العميل مبلغ محدد على أن يسددها العميل بعد مدة معينة، هو كارت لشراء أشياء لا نحتاجها بأموال لا نملكها بأسعار لا نستطيع ان ندفعها

بطاقة الدفع المسبق أو ما يسمى الـ Prepaid Card:

كارت سابق الشحن .. يتم شحنه من قبل العميل ومن ثم استخدامه فيما بعد ويمكن استخدامه للشراء اون لاين او اوف لاين

ما هو الفرق ما بين ماستر كارد وفيزا كارد ؟

لا يوجد فرق جوهري حيث انهم بطاقتين يقدموا نفس الخدمات المالية وانظمة الدفع ولكن هم شركتين مختلفتين, لكن الفيزا لها مميزات خاصة مثل ربط الكارت بالـ PayPal  ويتيح ليك ارسال واستقبال الاموال من خلال الموقع.

انواع الحسابات في البنك ؟

بشكل مختصر وبسيط جدا فيه نوعين من الحسابات هو الحساب الجاري وحساب التوفير

أولاً: الحساب الجاري: حساب يتم ايداع فيه الأموال ولا يحصل العميل من وراء الحساب اى فائدة , يحق للعميل او يقدر يطلع عليه دفتر شيكات.

ثانياً: حساب التوفير: حساب يتم إيداع فيه الأموال ولكن يحصل العميل من وراء الحساب على فائدة يمكن أن تحسب بشكل يومى , شهرى , ربع سنوى او سنوى .. ولا يحق للعميل أن يستخرج دفتر شيكات عليه.

إذن باختصار الفرق الجوهري بين الحسابين هو متمثل في الفائدة ودفتر الشيكات.

يعنى ايه شهادة ادخار و يعنى ايه وديعة في البنك والفرق ما بينهم ؟

1- شهادات الادخار: يتم ربط مبلغ معين لمدة معينة ويتم الاستفادة من العائد طول مدة ربط المبلغ ده .. مدتها تتراوح ما بين 3 – 5 – 7 – 10 سنوات لذلك هي طويلة الأجل. من مزايا شهادات الادخار هو العائد الكبير عليها اللي هيحصل عليه العميل.

2- الودائع : يتم ربط مبلغ معين لمدة معينة ويتم الاستفادة من العائد طول مدة ربط المبلغ ده .. مدتها تتراوح ما بين اسبوع – شهر - سنة لذلك هي قصيرة ومتوسطة الأجل.

عائد الودائع اقل بكثير من عائد شهادات الادخار إذن باختصار الفرق الجوهري ما بين الشهادات والودائع هو المدة الزمنية وقيمة الفائدة نفسها المستحقة على المبلغ , ايضا الوديعة والشهادة كلاهما لو العميل قرر يسحب فلوسه قبل المدة المتفق عليها هيخسر جزء من الفائدة.

كيف يمكن للعميل سحب امواله من البنك عند حاجته اليها ؟

يمكن للعميل سحب امواله من خلال 4 طرق مختلفة وهى

1.   بطاقة الصراف الألى

2.   السحب من البنك مباشرة

3.   الشيكات

4.   التحويلات البنكية

أقسام البنوك و التدرج الوظيفي الخاص بها

تنقسم أقسام البنوك إلى 4 أقسام هامة وهي:

أولًا: قسم الخزينة

  وهو من أهم الأقسام البنكية والذي يعد بمثابة القلب للدورة البنكية وهو من انشط الأقسام داخل البنك  حيث يعد هذا القسم هو المسؤول الاول عن تعاملات الجمهور والسادة العملاء ويقوم بقضاء كافة المتطلبات الخاصة بهم من سحب أو إيداع بمختلف أشكاله وصوره ، ويتكون هذا القسم من الصرافين ورئيس الصرافين والذي يساعده النائب أو الوكيل ، والمسؤول عن كافة الخدمات المالية والمتمثلة في عمليات السحب والايداع ، تحويل الأموال  ، تغيير العملات وكل ما يرتبط بالأموال ، أما رئيس الخزينة فهو المسؤول عن الخزينة الرئيسية للبنك وهو المسؤول عن توزيع العهدة للصرافين ويقوم باستلامها في نهاية اليوم العملي ويكون معه نائبا أو وكيلا يشاركه مسؤولية الخزينة تطبيقا لمبدأ الرقابة الثنائية.

ثانيًا: قسم العمليات المصرفية

  وهو أيضا من الاقسام الهامة في البنك وينقسم العمل داخل هذا القسم إلى جزأين الأول يكون عمله مع العملاء والجزء الاخر يكون عمله مع باقي ادارات البنك وبصفة خاصة مع ادارة الائتمان ودور موظف هذا القسم هو المسؤول عن ضبط حسابات الفروع بالإجماع من حيث الاموال الداخلة والخارجة منه واليه ، ويقوم أيضا بتنفيذ كافة القيود الداخلية على السيستم البنكي ويعمل على متابعة حركة الكمبيالات وعمليات تحصيلها بالإضافة إلى مسؤوليته عن تنفيذ عمليات المقاصة للشيكات.

ثالثًا: قسم خدمة العملاء

  وهو القسم المسئول عن استقبال العملاء في حال دخوله للبنك لإجراء عمليات معينه حيث يقوم موظفي خدمة العملاء باستقبال العميل فور دخوله للبنك ويعرف الخدمات التي يحتاج اليها العميل ويقوم بتلبية تلك الطلبات وبصفة خاصة مع العملاء الجدد حين ترددهم على البنك لأول مرة فيقابه المسئول عن خدمة العملاء لتنفيذ خدماته ومحاولة استدراج العميل للتعامل مع البنك في كافة اعماله البنكية كفتح حساب جاري له داخل البنك وتحويل كافة الودائع الخاصة به داخل البنك وهذا ما يسمونه cross selling والتي تعني بيع شيء من خلال شيء أخر وهناك بعض البنوك التي تقوم بإدراج داخلي لقسم خدمة العملاء يختص بخدمة عملاء ال VIP  في الفروع التي تضم العملاء المهمين ، ولهذا القسم رئيس واحد فقط.

رابعًا: قسم الائتمان

الائتمان يعني الثقة المقدمة من البنك للعميل سواء كان فرد أو شركة بإعطاء العميل مبلغ مالي وهو ما يعرف بالقرض لاستخدامه في غرض محدد وخلال فترة زمنية محددة متفق عليها بالإضافة إلى وجود شروط معينة وبمقابل عائد مالي” فائدة” متفق عليه مع أخذ الضمانات البنكية التي تضمن رجوع القرض في حالة عدم التسديد من قبل العميل ، ويتم داخل هذا القسم دراسة القروض والتي تمنح للأفراد أو الشركات أو المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ومن اختصاصات موظفي هذا القسم عمليات التسويق من خلال جلب شركات بحجم تعامل كبير وثابة الخطى أي لا يحدث فيها أي نوع من المشاكل مع محاولة اقناع تلك الشركات بالتعاملات ويتم اخذ التسهيلات على حجم التعامل من خلال البنك وذلك بعد دراسة مستوفاه للقوائم المالية للشركة ولمدة أعوام سابقة ويقوم بتحديد التسهيل المناسب للشركة كمية وكيفا مع كتابة مذكرة ائتمانية عن الشركة لعرضها على مدير الفرع لإكمال باقي الاجراءات ومن ثم الموافقة عليها.

مسميات وظائف البنوك

(1) الصراف ” التيللر

التيلر هو الموظف المختص بالتعامل مع الأموال النقدية من خلال السحب بالشيك أو السحب من خلال الشباك والتعامل مع العميل في عمليات الايداع او البيع والشراء” تغيير العملة” والتي تحتاج إلى كفاءة في التعامل.

(2) خدمة العملاء ” كستمر سيرفيس “

وهي عملية عرض المنتجات البنكية للعملاء المتعاملين بالبنك سواء في عملية فتح حساب أو أخذ قرض شخصي او قرض سيارة أو ربط وديعة .

(3) اكونت أوفسر

وهي مماثلة لوظيفة كستمر سيرفس وهي التي تختص بالتعامل مع الشركات الكبرى من خلال تقديم العروض للشركات من التسهيلات البنكية للشركة أو للموظفين.

(4) الاوبريشن

وهو أحد أقسام الخزينة يعمل على تحصيل شيكات العملاء من بنوك أخرى.

 

Post a Comment

أحدث أقدم