مراحل الدورة المحاسبيّة

يُعدُّ الهدف الاساسيً للمُحاسبة المالية، هو مدى وصول البيانات والمعلومات للأطراف المَعنية بالمعلومات، سواءً كانت خارجية أو داخلية، ويتم توفير المعلومات اللازمة للمُنشأة من خلال مجموعة من المراحل التي تمرُّ بها المعلومات حتى تصل إلى متَّخذي القرار، وتُعرَف المراحل بالدورة المُحاسبية. والتي تشمل عددًا من المراحل؛ وسنتعرف في هذا المقال على مراحل الدورة المُحاسبية.
مراحل الدورة المُحاسبيّة:
  1. تجميع وتحليل العمليات المالية:
عندما تتم أي عملية مالية في المنشأة، يتم تسجيل العملية في المستندات، وبعدها يتم تحليل العملية ومعرفة أطراف العملية المالية لتحديد مَن هو الطرف المَدين، ومَن هو الطرف الدائن.
  1. التسجيل والاثبات: 
يقوم المُحاسب بتسجيل العمليات المالية التي تتم في المُنشأة في الدفاتر وفقًا للتسلسل التاريخيّ لحدوث العمليات، ويتم تسجيل العمليات في الدفاتر اليومية على شكل قيود مُحاسبية وفقًا لتسلسل حدوثها.
  1. التبويب:
ويُقصد بالتبويب بعد عملية تسجيل العمليات المالية في دفتر اليومية، هو ما يقوم المحاسب به من تجميع العمليات المالية التي تخص شخصًا معينًا أو موضوعًا معينًا في دفتر واحد، يُسمى بدفتر الأستاذ، وبمعنى آخر، هو القيام بنقل العمليات المالية من دفتر اليومية إلى دفتر الأستاذ لمعرفة الرصيد في نهاية الفترة.
  1. التلخيص:
يُقصد بمرحلة التلخيص هو القيام باستخراج نتيجة كل حساب موجود في دفتر الأستاذ من خلال عملية الرصد، والقيام بتسجيلها في ميزان المراجعة، والذي يشمل مجموع الأرصدة المَدينة ومجموع الارصدة الدائنة.
  1. استخراج النتائج والعرض:
يتم مقارنة نتائج ميزان المُراجعة لمعرفة مقدار ما تحققه المنشأة من ربحٍ أو خسارةٍ، ومعرفة ما تملكه المنشأة من أصول، وما على المنشأة من التزاماتٍ.
  1. اعداد القوائم المالية:
بعد الانتهاء من ميزان المُراجعة يتم استخدام البيانات في إعداد القوائم المالية للمنشأة لمعرفة نتيجة النشاط المالي للمنشأة من ربح أو خسارة، من خلال إعداد قائمة الدخل، وإعداد قائمة المركز المالي، وقائمة التدفقات النقدية، وقائمة التغيُّرات في حقوق الملكية.
  1. إقفال الحسابات المالية:
يتم عمل حساب الأرباح والخسائر؛ وذلك لإقفال حسابات الإيرادات والمصروفات الخاصّة بقائمة الدخل، وأيضًا عمل حساب رأس المال لإقفال حساب المسحوبات الشخصية. 

أنواع العمليات المالية:
في بداية معرفة أنواع العمليات المحاسبية لا بدّ لنا من معرفة مفهوم العمليات المالية، فالعمليات المالية تعني المعاملات التي تتم بين المنشأة والغير، سواءً كان الغير أشخاصًا عاديين أو أشخاصًا اعتبارين. وقد ينتج عن العمليات المالية حصول المنشأة على أموال، سواءً كانت من المُقرضين أو من عمليات البيع أو من زيادة رأس المال، أو عمليات ينتج عنها خروج نقدية من المنشأة لسداد ديونٍ أو شراء عناصر الإنتاج التي يتم تسجيلها في الدفاتر اليومية.
ويمكن لنا تقسيم العمليات المالية إلى:
  1. العمليات التمولية:
  • ويُقصد بها العمليات التي تختصُّ بتوفير مصادر التمويل اللازمة للمنشأة.
  • وتنقسم العمليات التمويلية إلى نوعين من مصادر التمويل للمنشأة. 
  • تكون مصادر التمويل خارجية، مثل القروض قصيرة الأجل أو طويلة الأجل.
  • تكون مصادر التمويل داخلية، مثل مصادر التمويل الذاتي من أصحاب المنشأة من خلال زيادة رأس المال.


  1. العمليات الرأسمالية:
  • هي العمليات التي تختصُّ بالأصول الثابتة أو الأصول الرأسمالية. 
  • وهي العمليات التي تتم نتيجة الاستغناء عن الأصول قبل أو بعد العمر الانتاجي، وينتج عن التخلص من الأصول أرباحًا أو خسائر رأسمالية.
  • الهدف من الأصول هو ممارسة النشاط، وليس إعادة بيعها وتحقيق الربح.
  
  1. العمليات الإيرادية:
  • هي جميع العمليات التي ينتج عنها أثرٌ مالي للمنشأة، من خلال ممارسة المنشأة للنشاط العادي، مثل بيع بضاعة أو القيام بتقديم الخدمات.
وفي نهاية المقالة نتمنى أن نكون قد وفّينا هذا الجزء من عالم المُحاسبة حقه من الشرح وأفدناكم بهذا.

أسرة المُحاسبة للجميع.

Post a Comment

أحدث أقدم