يتشكل من خلال مبادئ المُحاسبة والفروض المُحاسبيّة الإطار العام الذي يتم من خلاله ضبط وتسيير العمليات المالية في المنظمات، وتُعرف هذه المبادئ بالمبادئ المُحاسبية المقبولة عمومًا، وهي على الشكل الآتي:

 1- مبدأ التكلفة التاريخية:
ويقضي هذا المبدأ بأن التقييم الأمثل للموجودات في المنظمة يتم من خلال قياس كلفتها تاريخيًا، وهو ذلك المبلغ النقدي الذي تم دفعه من أجل الحصول عليها عند اقتنائها.

 2- مبدأ الاعتراف بالإيراد:
وفق هذا المبدأ المُحاسبي يتم الاعتراف بالإيراد المتحقِّق من النشاط التجاري في المنظمة عند تقديم الخدمة أو بيع المُنتج بصرف النظر عن استلام المبالغ الناتجة عن عملية البيع أو تقديم الخدمة من عدمه. 

3- مبدأ المقابلة:
يتم وفق هذا المبدأ المُحاسبي مقابلة المصروفات بالإيرادات وفقًا لأساس الاستحقاق المُحاسبي، حيث يتم الاعتراف بالإيراد سواء كان مقبوضًا أو مستحَق القبض فيما بعد، وبالمصروف سواء كان مستحَق الدفع أو مدفوعًا. 

4- الحيطة والحذر:
والذي مَفادُهُ أن المحاسب يكشف عن الخسائر أو يتوقعها قبل تحققها لكنه لا يفعل ذلك في حال احتمالية تحقيق الأرباح، كما يسمى هذا المبدأ بمبدأ التحفُّظ.

5- مبدأ الإفصاح التام:
يتم من خلال هذا المبدأ الكشف عن كافة المعلومات المُحاسبية للجهات ذات العلاقة، حيث يتم الإفصاح عن الأحداث المالية التي تخصُّ فترة زمنية محددة، كما يلتزم المحاسِبون بتقديم إيضاحات إضافية تتعلق بالعمليات المالية لبيان تفصيلاتها.

 6- الاستمرارية:
حيث يتم افتراض أن المنظمات مستمرة في وجودها ضمن القطاع الذي تنشط فيه إلى حين تحقيق أهدافها التجارية وتسديد جميع الالتزامات المالية المترتبة عليها، وأنها لن تتعرض للإفلاس أو التصفية، الأمر الذي يجعلها قادرة على تأجيل بعض النفقات التي تم دفعها مسبقًا إلى فترات محاسبية لاحقة.

 7- فرض الوحدة الاقتصادية:
والذي يقصد به أن المنظمة وحدة مستقلة يتم فيها الفصل بين المعاملات التي تخصُّ المنظمة وتلك التي تخص مُلاَّكَها، حيث يمثل كلٌّ منهما كيانًا اعتباريًا مستقلاً عن الآخر. 

8- فرض الوحدة النقدية:
من خلال هذا الفرض يتم قياس النشاط الاقتصادي للمنظمات بالعملة النقدية وهي الدولار الأمريكي.

9- الفترة المحاسبية:
حيث يتم الاعتماد على فترات زمنية قصيرة نسبيًا من أجل الإبلاغ عن الأنشطة التجارية الحاصلة في المنشأة، وهذا الأمر يُسهِّل على المحاسب تقدير المبالغ المالية المرتبطة بتلك الفترات الزمنية.

10- فرض الماديّة:
أو ما يُعرف بالأهمية النسبية والذي من خلاله يمكن أن يتجاهل المحاسب بعض المبالغ ذات القيم المنخفضة نسبيًا عند تطبيق المبادئ المحاسبية على النشاط التجاري.

وفي نهاية المقالة نأمل أن نكون قد أفدناكم، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا.

أسرة المُحاسبة للجميع.

Post a Comment

أحدث أقدم